0
ستشرع المديرية العامة للأمن الوطني في تحديث الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ابتداء من سنة 2019، واخراجها في نسخة متطورة ومؤمنة.

هذا التحديث يشمل تغيير الرقم القديم المعتمد بالمغرب و سيحل محله رقم جديد يتكون من 10 أرقام، وهو التغيير الذي تم الاعتماد عليه في العديد من الدول الصناعية الكبرى، التي تعتمد على بطائق تعريف تحدد هوية مواطنيها بدقة.

أضف الى ذلك عدة لمسات تقنية تحدد هوية حامل البطاقة بدقة و تستعمل لقضاء أغراض أخرى على شاكلة بطاقة التعريف في الدول الاوروبية.
في بلاغ للمديرية العامة، اليوم الاثنين، أشارت إلى أن البطاقة الوطنية ستسهد تطبيقات جديدة أيضا، و توفر خدمات جديدة من خلال مواكبتها للنظام الرقمي المعتمد من لدن مختلف الفاعلين العموميين والخواص، فضلا عن عصرنة تصميمها وشكلها المطبعي الذي يراعي الخصوصيات التاريخية والثقافية للمملكة المغربية.

كما سيتم استعمال البطاقة الجديدة كسند للسفر بالنسبة للدول أو تجمعات الدول التي ترتبط مع المغرب باتفاقيات في هذا الصدد، وذلك لاستجابتها لمعيار دولي حول تبادل المعطيات التعريفية الإلكترونية بين الدول.

وفيما يخص إجراءات الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، فهي بسيطة، تنطلق من تعبئة المطبوع الخاص بالبطاقة على الإنترنيت مع أخذ موعد لتقديم الأوراق بعد أداء قيمة الخدمة على الأنترنيت.

ويمكن تتبع مسار إنجاز البطاقة الجديدة عبر الرسائل النصية والإيميل والموقع الإلكتروني الخاص، كما يمكن التصريح بضياعها وسرقتها بواسطة اتصال هاتفي على مركز للاتصال خاص بالبطاقة، حيث يتم تجميد العمل بها لمدة 24 ساعة في انتظار تأكيد العملية في أقرب مركز للشرطة.

إرسال تعليق

 
Top
-----
-----