0
أفادت يومية "رسالة الأمة"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن المغرب يتصدر شمال إفريقيا والثالث عربيا في تحويلات المهاجرين.
وأضافت اليومية، بأن المغرب، حل في صدارة دول شمال إفريقيا في ما يتعلق بحجم تحويلات المهاجرين.

وكشف التقرير، الذي جاء تحت عنوان "موجز الهجرة والتنمية"، أن المغرب استقبل خلال سنة 2017 ما يناهز 7.5 ملايير دولار كتحويلات من مواطنيه المقيمين في الخارج، مما بوأه المرتبة الثالثة على الصعيد العربي وراء كل من مصر، التي احتلت المركز الأول (20 مليار دولار)، متبوعة بلبنان في المرتبة الثانية بحجم تحويلات تقدر ب8 ملايير دولار، ومتقدما على الأردن، التي جاءت في المرتبة الرابعة عربيا بتحويلات تقدر ب4.4 ملايير دولار.

و كان الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، قد نشر تقرير حول الهجرة وتدفقات التحويلات المالية على مدى عشر سنوات، خلال الفترة 2007-2016 بعنوان "إرسال الأموال للوطن: نحو أهداف التنمية المستدامة، عائلة بعائلة".

 وأشار التقرير إلى أن مجموع إيرادات العمال المهاجرين يقدر بحوالي 3 تريليونات دولار سنويا، يبقى منها 85% تقريبا في البلدان المضيفة، أي أنها ارتفعت المبالغ النقدية التي يرسلها المهاجرون إلى أسرهم في البلدان النامية بنسبة 51% على مدى العقد الماضي، وهي زيادة أعلى بكثير من ارتفاع معدل الهجرة من هذه البلدان والتي تقدر بنسبة 28 في المائة.

إرسال تعليق

 
Top