0
يرى علماء الفلك أن يوم الثلاثاء 15 ماي 2018، سيحدث الاقتران المركزي أي المحاق في تمام الساعة 14:48 بتوقيت مكة المكرمة، ليبدأ تحري هلال رمضان 1439 هـ في أغلب الدول الإسلامية، على اعتبار أن شهر رمضان المبارك يجوب الفصول الأربعة خلال 33 سنة قمرية ليكمل دورة كاملة تقريبا، ويعد رمضان هذه السنة الثالث في فصل الربيع حيث يتقدم رمضان كل عام بمعدل 11 يوما بالنسبة للسنة الميلادية.

إذا كانت سلطنة عمان هي أول بلد تشرق وتغرب فيه الشمس في الوطن العربي، فإنها سترصد وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الهلال عبر لجنة ميدانية موزعة في كافة أنحاء السلطة، ومزودة بمناظير متخصصة وفي عضوية كل لجنة واعظ وإمام وراصد فلكي، ووفق الحسابات الفلكية سيغرب القمر قبل غروب الشمس بدقيقتين بالعاصمة مسقط مما يجعل الرؤية مستحيلة، ووفق التقويم العماني ستعلن الوزارة تعذر رؤية الهلال وأن غرة رمضان يوم 17 مايو.

و باعتبار أن المملكة المغربية هي آخر بلد تشرق وتغرب فيه الشمس في الوطن العربي، يبدأ تحري الهلال بالمملكة و مراقبته عبر أكثر من 260 لجنة متخصصة في مختلف أنحاء المملكة بمشاركة القوات المسلحة الملكية، يوم الأربعاء 16 ماي حيث ستكون رؤية فيه واضحة بالعين المجردة بسهولة في جميع المدن المغربية لأن القمر سيغيب بالعاصمة الرباط بعد 73 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره32 ساعة و49 دقيقة، لتعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عبر القنوات الرسمية قبل أذان العشاء وكذا صوت المدفع كما جرت العادة عند ثبوت رؤية الهلال وإعلان يوم الخميس 17 ماي 2018 أول أيام رمضان المبارك وهذا ما يوافق الإصدار العلمي الذي أنتجته جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر :"الأهلة بالمغرب خلال الألفية الثالثة" والتي ستشارك في مراقبة الهلال يوم الأربعاء.

و كان تلفزيون سلطنة عمان قد قال بأن اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة أعلنت الخميس 17 ماي الحالي غرة شهر ⁧‫رمضان‬⁩ 1439 هجرية.

وقال بلاغ لوزارة الأوقاف إن “اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة تعلن بأنه نظراً لما أثبته علم الفلك من تأكيد نزول هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء29 شعبان 1439هـ  قبل غروب الشمس في أغلب محافظات السلطنة، ويكون نزوله في نفس وقت غروب الشمس في بعضها الآخر؛ وعدم إمكانية رؤيته ذلك اليوم، وعملا بما استقر عليه العمل من عدم قبول البلاغات في مِثل هذه الحالة؛ لمناقضتها الواقع والعلم حينما تنفي حقائق العلم إمكانية الرؤية بشكل قاطع”.

ويضيف البلاغ: “تعلن اللجنة أن يوم الأربعاء 16 مايو 2018م  هو اليوم المتمم لشهر شعبان 1439هـ، وسيكون يوم الخميس 17 مايو 2018م هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1439هـ”.

يذكر أن المغرب وسلطنة عمان من أفضل الدولة العربية في تحديد بدايات الأشهر الهجرية، باعتبار أن السلطنة أول دولة عربية تشرق فيها الشمس والمملكة المغربية آخر دولة تغرب فيها.

إرسال تعليق

 
Top
-----
-----